Rabu, 01 Februari 2012

Akad Syarikah

1. Bagaimana shigoh akad Syarikah ?

Shigoh akad Syarikah adalah : lafal yang menunjukkan atas izin untuk mengelola harta yang dicampur, seperti “kita gabung modal kita bersama senilai Rp.1.000.000 perorang dan kami izinkan para pengelola untuk mengelolanya”. Dan cukup juga dengan sindiran yang mengisyaratkan demikian.

ويشترط فيها لفظ يدل على الإذن في التصرف فلو اقتصرا على "اشتركنا" لم يكف في الأصح. انظر "منهاج الطالبين و عمدة المفتين" ( ).

( ويشترط فيها ) أي شركة العنان صيغة وهي ( لفظ يدل على الإذن ) من كل منهما للآخر ( في التصرف ) لمن يتصرف من كل منهما أو من أحدهما ؛ لأن المال المشترك لا يجوز لأحد الشريكين التصرف فيه إلا بإذن صاحبه، ولا يعرف الإذن إلا بصيغة تدل عليه. انظر "مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج" ( ).

قوله : ( وصيغة ) المراد بها مجموع قوله : اشتركنا وأذنا في التصرف ؛ لأجل حصول الشركة المفيدة للتصرف، وليس المراد بها قوله اشتركنا فقط ؛ لأنه لا يترتب على هذا جواز التصرف. انظر "حاشية البجيرمي على الخطيب" (3/448).

وجماع القول في شركة العنان هو أن يخرج كل واحد منهما مالاً من جنس مال الآخر، وعلى صفته ويخلطا المالين، ولا خلاف في صحة هذه الشركة لسلامتها من سائر أنواع الغرر، ويشترط فيها لفظ صريح من كل للآخر يدل على الإذن للمتصرف من كل منهما أو من أحدهما، أو كنايه تشعر بذلك وكاللفظ الكتابة وإشارة الأخرس المفهمة فلو أذن أحدهما فقط تصرف المأذون في الكل والآذن في نصيبه خاصة، فإن شرط عدم تصرفه في نصيبه لم تصح. تكملة المجموع شرح المهذب (14/31).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar