Rabu, 01 Februari 2012

Akad Syarikah 6

6. Bagaimana Zakat usaha tsb ?
Dengan mengumpulkan modal, sisa barang dan laba, kemudian menilainya dgn uang dan mengeluarkan zakatnya 2 ½ %. Dan tidak dimasukan barang yang beku dan tidak diperjual belikan seperti lemari di waserda, bangunan toko, dsb.

ويضم الربح، إلى الأصل في الحول إن لم ينض لا إن نض في الأظهر، والأصح أن ولد العرض وثمره مال تجارة وأن حوله حول الأصل، وواجبها ربع عشر القيمة.
فإن ملك بنقد قوم به إن ملك بنصاب، وكذا دونه في الأصح، أو بعرض فبغالب نقد البلد، فإن غلب نقدان وبلغ بأحدهما نصابا قوم به، فإن بلغ بهما قوم بالأنفع للفقراء، وقيل يتخير المالك.
وإن ملك بنقد وعرض قوم ما قابل النقد به والباقي بالغالب. انظر "منهاج الطالبين وعمدة المفتين" ( ).
العروض الثابتة لا تزكى
والمعتبر في رأس مال التجارة الذي يجب تزكيته: هو المال السائل، أو رأس المال المتداول، أما المباني والأثاث الثابت للمحلات التجارية ونحوه مما لا يُباع ولا يحرك: فلا يُحتسب عند التقويم، ولا تُخْرَج عنه الزكاة، فقد ذكر الفقهاء: أن المراد بعرض التجارة هو ما يُعد للبيع والشراء لأجل الربح (مطالب أولي النهى: 2/96) بدليل حديث سمرة الذي ذكرناه في أول هذا الفصل: "كان صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نخرج الصدقة مما نعده للبيع".
ولهذا قالوا: لا تقوَّم الأواني التي توضع فيها سلع التجارة ولا الأقفاص والموازين، ولا الآلات، كالمنوال، والمنشار، والقدوم، والمحراث، ولا دولاب العمل اللازم للتجارة؛ لبقاء عينها فأشبهت عروض القنية (المصدر نفسه وانظر فتح القدير: 1/527، وبلغة السالك: 1/235، وشرح الأزهار:1/479-480) أي الممتلكات الشخصية التي لا تُعد للنماء. انظر "فقه الزكاة" للقرضاوي. ( ).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar